مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات

المدرسة الذكية ـــ تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم المدرسة الذكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مفهوم المدرسة الذكية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المدرسة الذكية   مفهوم المدرسة الذكية I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 10:08 pm

إن فكرة المدرسة الذكية ستحدث تغييرًا كبيرًا في واقع ومستقبل التعليم ، بل مستقبل النظام التربوي ككل ، وستغير من مفاهيمنا عن الكتاب ، والمدرسة ، والتعليم بشكل عام ، حيث يمكن إعادة النظرفي أسلوب الكتاب المدرسي القائم على منح الطالب المعلومة ، وحفظها ، ولا سيما أن نظام الاختبار يدعم هذا الحفظ ، والمدرسة منغلقة على نفسها ، والمعلم الذي ينصب كل اهتمامه على صب المعلومات الدراسية في أذهان التلاميذ ، والتلميذ سلبي لا حول له ولا قوة فرض عليه النظام التعليمي أن يستقبل المعلومة الدراسية ويدرسها ويحفظها عن ظهر قلب كما لو كان آلةمن آلات عصر الصناعة ، وكما لو كان بلا شعور أو إرادة تقبل وترفض ، أو عقل يقترح ويبتكر ويبدع.

وعلى ذلك فالمدرسةالذكية «SMART School» مدرسة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات «Information Technology IT» على نطاق واسع في العملية التعليمية بكافة جوانبها سواء من الناحية الإدارية الخاصة بالمدرسة كعملية حضور وغياب التلاميذ التي يتم رصدها بشكل تكنولوجي من خلال أجهزة الكمبيوتر، وكذلك درجاتهم الشهرية ومستواهم التحصيلي .
ليس ذلك فقط ، بل يمكن لأولياء أمور التلاميذ متابعة مستوى أبنائهم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة «Pass word» بكل طالب يتسلمها ولي الأمر من المدرسة لمتابعة ابنه دون الحاجة إلى الذهاب إلىالمدرسة. ومكتبة المدرسة الذكية مكتبة إلكترونية تحتوي على عدد من أجهزة الحواسب التي يمكن من خلالها الدخول على شبكة الإنترنت والحصول على المعلومات التي يحتاج إليها ، وهذه الأجهزة مزودة بعدد من الأسطوانات الإثرائية . وتتيح هذه المكتبة للطالب استعارة الكتب بشكل إلكتروني.
ويتم ربط جميع أجهزةالحواسب في المدرسة الذكية بشبكة داخلية خاصة بها ، حيث يمكن لمدير المدرسة متابعة العملية التعليمية والإدارية في المدرسة من خلال جهاز الحاسب الموجود في غرفة مكتبه.
جميع العاملين في المدرسة الذكية متدربون على استخدام الأجهزة التكنولوجية كل حسب احتياجات طبيعة عمله. المتعلم في المدرسة الذكية إيجابي يبحث عن المعلومة بنفسه ، يجمع الحقائق ويمحصها ويستنتج منها ،يتعلم باللعب والحركة ، يجري التجارب ، يتعلم من خلال العمل ، يستفيد من معلمه عندما يحتاج إليه.
وتحرص المدرسة الذكية على تطبيق التعليم التعاوني عن طريق المجموعات لما له من دور في تنمية مهارات التفاهم والحوار مع الناس وتكوين الرأي السليم ، والتربية على التشاور والتعاون.
لقد تبين أن مفهوم وفلسفة المدرسة الذكية في أذهان الكثيرين يقتصر على استخدام التكنولوجيا في العملية التدريسية ،وهذا المفهوم يعد قاصرًا ، حيث تعنى المدرسة الذكية بإحداث ثورة شاملة في التعليم ،وشخصية الفرد محاولة الاستفادة من الذكاء المتعدد للتلاميذ ، وتنمية إبداعاتهم ،وتعليمهم مجموعة من المهارات الحياتية التي تساعدهم على توفير فرص أفضل في الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azls.ahlamontada.com
 
مفهوم المدرسة الذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية)
» مبادئ المدرسة الذكية
» المدرسة الذكية (Power Point)
» المدرسة الذكية فى الدول العربية بين الواقع والمأمول
» المدرسة الذكية حجر الزاوية فى تطوير منظومة التعليم بمصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات :: قسم المنتديات العامه :: المدرسة الذكية-
انتقل الى: