مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات

المدرسة الذكية ـــ تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجودة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

الجودة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الجودة التربوية   الجودة التربوية I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 5:50 pm

الجودة التربوية


مفاهيم وتعار يف :

- الجودة في اللغة العربية(عرف ابن منظور في معجمه لسان العرب كلمة (بأن أصلها (جود) والجيد نقيض الردئ، وجاد الشيء جوده، وجوده أي صار جيداً، وأجاد أي أتى بالجيد من القول والفعل )
- يفهم كثيراً من الناس الجودة بأنها تعني ( النوعية الجيدة ) ويقصد بها الكيف عكس الكم .
تعرف الجودة التربوية بأنها عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة عملها من المعلومات التي توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتهم الفكرية على مختلف المستويات .

تعريف جوزيف حابل ونسك( عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من المحاولة الأولى
- تعرف بأنها أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي التربوي، يقوم على جهد جماعي .
فهي عملية تحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب (تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسة التعليمية في الإنتاج و التوصيل )،
الأمر الذي يساهم في تحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم ،وتحسين مركز المؤسسة التعليمية التربوية محليا وعالميا.
- هي فلسفة إدارية حديثة ، تأخذ شكل أو نهج أو نظام إداري شامل قائم على أساس إحداث تغييرات إيجابية جذرية لكل شيء داخل المؤسسة ، بحيث تشمل هذه التغييرات: الفكر ، والسلوك ، والقيم ، والمعتقدات التنظيمية والمفاهيم الإدارية ، ونمط القيادة الإدارية ،ونظم وإجراءات العمل ، والأداء ، وغيرها.

رائد فكرة الجودة (ادوارد ديمنج) طور أربعة عشر نقطة تلزم تطوير ثقافة العمل بالجودة هذه النقاط "تعرف بجوهر الجودة في التعليم" كمايلي:-
1) إيجاد التناسق بين الأهداف. 2) تبني فلسفة الجودة الشاملة. 3) تقليل الحاجة للتفتيش 4) التخلص من الخوف. 5) إنجاز الأعمال المدرسية بطرق جديدة. 6) تحسين الجودة ، الإنتاجية ، وخفض التكاليف.
7) التعلم مدى الحياة. Cool ممارسة روح القيادة في التعليم. 9) إزالة معوقات النجاح. 10) توليد ثقافة الجودة لدى العاملين 11) الالتزام 12) تحسين العمليات 13) مساعدة الطلاب على النجاح 14) المسئولية

تتضمن الجودة المبادئ التالية:

الأول: التركيز على العميل(الطالب والمجتمع) الثاني: التركيز على الوسيلة الثالث: التحسين المستمر الرابع: الاستقلالية الخامس: القيادة (بتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم وتهيئة المناخ لتحقيق الأهداف )
السادس: مشاركة العاملين (بفاعلية وإنصاف لجميع العاملين المشاركين بالتعليم من القاعدة إلى القمة بدون تفرقة كل حسب موقعه وبنفس الأهمية سيؤدى لاندماجهم الكامل في العمل مما يساهم باستخدام كل قدراتهم وطاقاتهم الكامنة لمصلحة المؤسسة التعليمية. السابع: اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق جمع البيانات وتحليلها ووضع الاستنتاجات في خدمة متخذي القرار.

التعامل مع ثقافة الجودة في العمل :
تشير ثقافة الجودة إلى الأفكار و المفاهيم ، و الأهداف و الإجراءات المؤدية إلى الارتقاء بالأداء الأكاديمي للمؤسسة التعليمية إلى مستوى المعايير الأكاديمية المتعارف عليها دوليا للوصول إلى خريجين ذوي كفاءة عالية ولهم المواصفات التي حددتها المعايير الأكاديمية بما يجعلهم قادرين على المنافسة القوية لنظرائهم في أسواق العمل المحلية0 أن تطبيق الجودة في التعليم للاطمئنان على تطويرها وقدرتها على مواجهة التحديات عالمية أو إقليمية أو داخلية. فهناك عولمة، انفتاح وتنافس يمكننا فهم علم الجودة وتطبيقه في مختلف مناحي حياتنا سواء العملية أو الشخصية .

تهدف الجودة في التعليم إلى : تحقيق الجودة - خفض التكاليف - تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل - متابعة وتطوير أدوات قياس أداء

إحتياجات جودة التعليم :
يتمثل بالدعم ومؤازرة من الإدارة العليا- تمهيد ونشر الوعي بثقافة الجودة – توحيد الجهود – استمرارية المتابعة والضبط العلاج- (العمل بروح الفريق ) المشاركة في العلاج والقرار والتحسين – جذب العاملين وتغيير اتجاهاتهم – العمل بأخلاق ومسؤولية راسخة 0 عناصر يجب التركيز عليها خلال العمل : التزام الإدارة العليا- صدق الحقائق- المخرج التربوي(الطالب)-العمل بروح الفريق –التحسين المستمر0أ
أهم معوقات الجودة :
عدم التزام القيادات الإدارية–قلة التدريب والتأهيل – مقاومة التغيير- استعجال النتائج المأمولة-

لماذا نحتاج الجودة في التربية والتعليم ؟
ارتباط الجودة بجودة بالمنتج (المخرج التربوي الطلاب)- من سمات العصر الحديث- برهنة نجاحه كنظام عالمي على كافة الأصعدة- ارتباط الجودة الشاملة مع التقويم الشامل للتعليم بالمؤسسات التعليمية .

هل نحن بحاجة إلى الجودة التربوية ؟ إن تحسين المدخلات والعمليات والمخرجات التعليمية تفيد في ضبط وتطوير النظام الإداري- الارتقاء بمستوي المخرج التربوي( الطلاب) - زيادة كفايات العاملين (الإداريين و المعلمين ) - زيادة الثقة إنسانياً والتعاون التفاهم بين (التربية والمجتمع) –زيادة الوعي والانتماء-زيادة الترابط والتكامل بين أعضاء المؤسسة التعليمية التربوية – اكتساب المؤسسة التعليمية لثقة واحترام الجميع لإتقانها وجودتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azls.ahlamontada.com
 
الجودة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د / أحمد زويل التجريبية للغات :: قسم المنتديات العامه :: الإعتماد و الجودة-
انتقل الى: